0%
Still working...

ثلاث روايات لفاتحة مرشيد

رياض حمَّادي

يتميز السرد في روايات فاتحة مرشيد بالبساطة وبفلسفته للمواقف والأحداث. تعالج رواياتها قضايا اجتماعية وتجارب إنسانية وهي بذلك تنتمي للواقعية. ولأن فاتحة أتت إلى الرواية من عالمين مختلفين هما الطب والشعر, ولهما لغتان مختلفتان: لغة العلم ولغة الخيال, فقد شكلت منهما لغة ثالثة أضفت توزانا في مزجها الواقع بالخيال. هذا المقال مكرس, بدرجة أساسية, للاقتباسات الفكرية عن ثلاث من رواياتها, مثل هذه الاقتباسات هي بمثابة روح الرواية مقابل الحكاية التي تعد جسدها. والاقتباسات والتلخيص لا تغني عن قراءة الروايات والاستمتاع بها, إنما هي وسيلة للتعبير عن ثراء الروايات وعمقها.

رواية لحظات لا غير – المركز الثقافي العربي– الطبعة الأولى 2007

أسماء طبيبة نفسية, انفصلت عن زوجها بعد أن فقدت نهدها إثر إصابتها بسرطان الثدي, ترفض فكرة إجراء عملية تجميل. ووحيد شاعر, يأتي إلى عيادتها بعد فشله في محاولة الانتحار. هي فقدت جزء من جسدها وهو فقد روحه ووحده الحب الذي جمعهما أعاد لوحيد روحه ولجسدها الحياة لتوافق على إجراء عملية تجميل. عندما تقدم سوزان زوجة وحيد شكوى لهيئة الأطباء ضد أسماء تقرر أسماء التضحية بوظيفتها من أجل الحب. وبعد أشهر قليلة من زواجهما يصاب وحيد بسرطان الرئة. رواية الروح والجسد والتضحية بكل شيء من أجل الحب.

اقتباسات من الرواية: 

“كل منا يحمل شاعرا بداخله, بعضنا ناطق والبعض الآخر صامت” 8

“الانتحار ظاهرة كونية, كل ينتحر بطريقته الخاصة” 9

“لم يسبق أن كتبتم رسالة عشق, أو فكرتم في الانتحار, فكيف إذن, تجرؤون على قول إنكم عشتم؟!” شاعر البوسنة عزت سراييج 9

“ندم الحياة نفسها هو الموت” 49

“أحياناً يغدق علينا الموت بكرم لم يكن من شيم الحياة” 59

“نادراً ما ينجو الكاتب من السيرة الذاتية في عمله الأول” 14

“الرجل العربي يحمل من إرث القبيلة ما يجعله يفضل الموت على أن يصبح عاجزاً جنسياً أمام امرأة.” 30

“السعادة حرية .. وهي أكبر من أن تقرن بقيد” 36

“الخلاص الوحيد من الإغراء هو الاستسلام له, قاوم, وتصبح روحك سقيمة بسبب ما امتنعت عنه.” أوسكار وايلد 118

“يجب أن نمتنع عن الزواج حتى نظل في حالة عشق أبدي” أوسكار وايلد 37

“الزواج بمثابة الطريق السيار لابد من باحات للاستراحة حتى تستطيع مواصلة السفر” 39

“الأسوأ ليس أن تفشل في علاقة حب, بل أن لا تعيشها خوفا من الفشل .. ليس المهم طول المدة التي نقضيها معاً, المهم حدة اللحظات الممتعة التي نتقاسمها..” 38

“علاقات الحب نوعان: منها ما خلقت لتعيش في العتمة كالحيوانات الليلية, ومنها ما لا تستطيع النمو إلا تحت الأضواء. وكثيراً ما تفشل العلاقات السرية بمجرد اصطدامها بالنور.” 114

“الخلود ليس هو الامتداد في الزمن, بل هو الامتداد في أعماق اللحظة” 38

“الأبوة احساس يولد عند الرجل مع أول مولود, في حين يولد احساس الأمومة مع الأنثى” 41

“ثمة أشياء نتمناها بقوة فتحدث فعلاً .. لكن مع بعض التأخير, بعد أن نكون قد غيرنا رأينا وأصبحت أمنيتنا الثانية نقيض الأولى تماماً” 46

“إن تهوين الشخص من نفسه هو عقاب ذاتي مرده مبالغة التعلق بالأم” 48

“إن حوادث الطفولة تخلف ندباً وإعاقات مستديمة قد لا نمحوها بغسل المعدة ولكننا نتعلم كيف نعيش بها ومعها” 49

“الشعور بالذنب لا يمحو الأخطاء وإنما يشطب عليها فقط لا غير” 49

“في الحياة لا نأسف إلا على ما لم نستطع فعله وليس على ما فعلناه” روني شار 49

“ثمة أحلام نتخلى عنها خوفاً من الفشل, أو ربما خوفا من النجاح” 55

“يرتاد الناس مقبرة مونبارناس كما يرتادون حديقة لوكسيمبورج, منهم من يجلس للتأمل, منهم من يقرأ, ومنهم من يضرب موعداً لحبيبته. وقد يتبادل العشاق قبلاً” 69

“أهمية الجمال لا تكمن في كونه يجدي نفعاً .. تماماً كالشعر قد لا تكون له منفعة ملموسة لكنه أساسي لوجودنا.” 75

“لا تستطيع أن تتصور كل النتائج التي تترتب على إشعال النار. ولكن ذلك لا يعني أن تخاف إشعال النار في كل مرة” 101

“نعرف أحياناً أننا نضل الطريق لكن يداً خفية تدفعنا للمضي قدماً .. أهي دهشة الاكتشاف تكون أقوى من خوفنا أم أنه الحب من يجعلنا نمضي مغمضي العينين نحو الهاوية؟” 101

“الأشياء التي تمنحنا أكبر قسط من السعادة هي نفسها التي تدفعنا نحو حتفنا” 102

“عندما تحمل المرأة لقباً كلقب الدكتورة فالمجتمع يعفيها من كل الألقاب الأخرى كآنسة أو سيدة .. يصبح وضعها الاجتماعي أكبر من أن يُقرن برجل” 102

“هناك صدف تضعها الحياة في طريقنا كخطة محكمة, لتوصلنا لشيء ما ينتظرنا, ندرك بعد مضي الوقت أنه قدرنا المحتوم.” 120

“للجسد لغة خاصة, عندما يجد من يفهمها فهو يستغني عن تفكيرنا وعن قراراتنا بشأنه, ينساق ويسوقنا .. كعازف البيانو لا يأبه بما تفكر آلته.” 123

“لا تفقد المرأة عذريتها مع فقدانها لغشاء البكارة, تفقدها يوم يلين الجسد المفعم بالحب .. يوم تجبل أنوثتها من لحظة اكتمال.” 123

“العلاقات المبنية على تضحية جسيمة مآلها الفشل .. نحن لا نغفر للآخر تضحية ننتظر منه دائماً أن يبرهن على أنه فعلاً يستحقها.”  148

“الحرية إحساس داخلي, إن تشبثنا بها في أعماقنا فلن تأسرنا سجون الدنيا” 153

“الشعر يحيا حينما يُلقى أما في الكتب فهو شعر ميت” لوركا 157

تعليقي (هذا نقيض ما يدعو إليه الشاعر سان بيرس من “الخرس الشعري” أي الكف عن قراءة الشعر الحديث على الملأ لئلا يقيد بدلالة محددة .. وربما خلافا لما يؤمن به كثير من شعراء اليابان الذين يستغربون إلقاء العرب لقصائدهم في الأمسيات الشعرية)

“ينتصر القدر حالما نؤمن به” سيمون دو بوفوار

مخالب المتعة  – المركز الثقافي العربي – الطبعة الأولى 2009

أمين وعزيز شابان عاطلان عن العمل. أمين خجول ويؤمن بالحب العذري, وعزيز لعوب وصياد نساء يبيع جسده للمحرومات من النساء. يلتقيان بعد غياب طويل. يُدخل عزيز أمين إلى عالمه لكن دون أن يحدث تغيير في طبيعة أمين. تدور الحياة بهما فتكون نهاية عزيز في السجن بعد قتله لعشيقته, أما أمين فمستقبله مفتوح على الدراسات العليا. رواية عن الحب والجنس ومتعهما. “تتناول ظاهرة البطالة في المغرب وظاهرة الزواج غير المتكافئ وما تخلفه من مآسي.”

اقتباسات من الرواية:

“عليك أن تختار بين أن تعيش حياتك أو أن تركسها لمنع الآخرين من العيش” 30

تعليقي: (طبعا داعش والوهابيين والسلفيين والجهاديين اختاروا منع الآخرين من العيش)

“لا زلت ذلك المحارب المثالي أكرس حياتي لقضايا خاسرة” 36

تعليقي: (مقولة تنطبق علي تماماً)

“عندما تسرقنا الأعوام ونكون قد راكمنا ما لا يحصى من خسارات وخيبات نصير كمن لُقِّح ضد مرض لعين .. تصبح لنا متعة مكتسبة ضد السقوط في العشق .. وقد أضحى سقوطنا من نوع آخر” 39

“القبلة فعل حب بدليل أن العاهرات لا يقبلن زبائنهن” 76

“الكراهية احساس يقضمك عندما يكون من تكرهه حيا يرزق .. لكن وهو ميت فأنت ميت في كراهيته وهو حي بكراهيتك” 87

“يا لذاكرة الكراهية, إنها أقوى وأوفى من ذاكرة الحب” 89

“ليس أسوأ من حب يحتضر ونحن نمارس عليه كل أشكال الإنعاش” 122

“لم يوجد الحب ليؤثث الفراغات, بل ليملأ الفضاء كالهواء” 123

“إن لم يكلفك الحب شيئاً فلا قيمة له” 142

الملهمات – المركز الثقافي العربي – الطبعة الأولى 2011

رواية عن الخيانة الزوجية وما تخلفه من نتائج سلبية, خصوصاً على حياة الزوجة, كما تعرض جانباً من حياة فساد النخبة المنتجة للثقافة. إدريس كاتب كبير يكتب بقلمين, وهو لا يستطيع الكتابة دون إلهام جنسي, لذلك يستمد حبره الأسود الإلهام من حبره الأبيض. وملهماته عشيقات من طبقات مختلفة وظيفتهن تغذية الإبداع. وهكذا هو حال صديقه عمر وناشره الذي ينشر له أعماله والذي يدخل في غيبوبة بعد إصابته بحادث وهو في سيارته مع إحدى عشيقاته. أما أمينة زوجة عمر فتعاني الأمرين بعد تخليها عن وظيفتها من أجل أسرتها وبعد أن تعلم بخيانة زوجها لها. أثناء غيبوبته تقرر أن تحكي له قصة خيانتها له مع صبري. تنتهي حياة إدريس بإصابته بسرطان البروستاتا, أما عمر وبعد عدة جلسات من الحكي يصحوا فجأة ليلقي نظرة واحدة عليها ثم يموت. تذكرنا قصة أمينة, وحديثها لزوجها وهو في الغيبوبة, برواية “حجر الصبر The patience stone” للأفغاني عتيق رحيمي والتي تحولت إلى فيلم سينمائي, عن زوجة تعتني بزوجها المصاب بغيبوبة إثر إصابته برصاصة أثناء الجهاد, وهي تعتني به فقط من أجل أن تبوح له بأخطر أسرارها التي لم تكن لتجرؤ على قولها له وهو معافى, ومن ضمن ما تحكيه له إنجابها أطفال من غيره لأنه كان عقيم دون أن يعلم ذلك في مجتمع يصم المرأة وحدها بالعقم ويعاقبها بالطلاق أو بالزواج بأخرى. يصحوا الزوج من الغيبوبة ويقوم بخنقها لكنها تتمكن من قتله طعناً بالسكين. في كلا الروايتين, تغدو المرأة شهرزاد يتدفق من فمها سيل الكلمات اللاذعة المشحونة بالرغبات الدفينة, كما نوه ناشر رواية رحيمي, ويمثل بوح المرأة أثناء عجز الرجل عن الرد, انتقام زوجة لا تمنحها الظروف من الرد عليه في وضع طبيعي. 

اقتباسات من الرواية:

“الحياة لا تساوي شيئاً .. لكن لا شيء يساوي الحياة” يقول مارو

“الحياة حلم .. اليقظة هي التي تقتلنا” تقول فيرجينيا وولف

“المصيبة تكمن في صفاء ذهن يحاول أن يفهم, لأجل الفهم فقط, إذ لم يعد بمقدوره تغيير شيء, وقد أدرك عمق ما قاله أحدهم: “إننا لا نتخلى عن عيوبنا بل عيوبنا هي التي تتخلى عنا” 16

“الكتابة تُورِّط, ومن لا يعشق التورط فليدع الكتابة لمن يستحقها” 18

“عذاب الإنسان يكمن في ذاكرته حين تكون معافاة, أما وهي مختلة, فالعذاب لمن يعيش معه” 20

“هناك كتب لا يمكننا كتابتها إلا إذا نحن خبرنا الموت .. أو على الأقل غازلناه .. وليس الموت واحد” 25

“المرأة الصحراوية تحتفل بطلاقها كما تحتفل بزواجها, وكلما ارتفع عدد المرات التي طلقت فيها كلما زادت قيمتها في سوق الزواج. ظاهرة لا توجد في أي بلد من بلدان العالم.. الأجمل أنه كثيراً ما يتقدم معجب لخطبة المطلقة أثناء هذا الحفل.. والصحراويات يتغزلن في الرجل بكل حرية” 33, 34

“هناك مثل صوفي يقول: “اربط عصفورين مع بعض, يعجزان عن الطيران, مع أن عدد الأجنحة قد أصبح مضاعفاً” 36

تعليقي (عرفت الآن لماذا يكف الحب عن الطيران بعد الزواج)

“سيسامحني التاريخ لأنني أنوي كتابته” ونستون تشرشل 44

“إننا كرجال نحتاج ملهمات في الحياة .. لأن الحياة نفسها تتطلب منا إبداعاً في عيشها” 55

“الرجل يخاف من المرأة الجميلة والذكية في الوقت نفسه لأنها تملك سلاحين وهو لا يبارز إلا بواحد” 58

“المرأة تفضل بدل الرجل الجميل الرجل الذي يجعلها الأجمل” 66

“عندا يطيل رجل الكلام مع امرأة فهذا يعني أنها قد أعجبته” 84

“الإعجاب وجه من وجوه الحب” 85

“من الأسهل أن نموت من أجل امرأة نحبها .. على أن نعيش معها” لورد بايرون 91

“المرأة التي لا تعاتبك هي امرأة لم تعد تحبك” 116

“النساء عندما تتصادقن فعلى حساب الرجال, لأن طبيعة المرأة تجعلها تحكي, وبأدق التفاصيل, كل ما يرتبط بحميمياتها مع زوجها أو عشيقها, لصديقة وأحياناً في جمع نسائي عام” 170 – 171

“فحقيقة الإنسان تكمن في ما يخفيه” 67

تعليقي (وحين لا يكون لديك شيئاً تخفيه يبتكر النمامون خفايا مزيفة ويجعلون منها حقيقتك)

“التجريب يستوجب تجريداً, هكذا همست لها وأنا أجردها من ثياب بدت لي زائدة عن المعنى” 68

“عندما تجد نفسك في القمة, وأنت ما نزفت عرقاً ولا عرفت الآمال والآلام في طريق الصعود, فأنت تجهل كل ما خبره غيرك أثناء تسلقهم من خوف وترقب وقلق” 98 بتصرف

“العزلة ثغرة لا يمكن ملؤها .. لأنها شرط من شروط الإنسانية” 165

“من يرغب في معرفة الحقيقة فليبتكرها” 205

“تكون حقيقيا وأنت تختفي وراء شاشة تربطك بالعالم لأنها تعزلك عنه. فيطفوا جوهرك خفيفا على سطح روحك. ولأنه بإمكانك أن تكذب, أن تتقمص كل الشخصيات فأنت تتقمص نفسك. تصبح حقيقياً, تحرر رغباتك وغرائزك, تصبح كلماتك دقيقة وذكية.. كأن خيوط العنكبوت تفك عقدك.” 186

“إن كنتم من المعجبين بكاتب ناجح, وتحبون ابداعه, وتنتظرون بشغف إصداراته الجديدة, فلا تحاولوا التقرب منه ولا التعرف إليه شخصياً, لأن النتيجة الحتمية هي إصابتكم بالخيبة” 199

..

مدونة ثورة لوجي، 9 يوليو 2014.

Leave A Comment

Recommended Posts